تسعى وحدة ضمان الجودة بالمعهد إلى الارتقاء بكفاءة الأداء للوصول إلى الجودة والتميز في المخرجات العلمية والبحثية والخدمات المجتمعية.
الالتزام بالتطوير والجودة المستمرة لتحسين كفاءة الأداء للمعهد بما يتفق مع رؤية ورسالة المعهد وأهدافه المعلنة واكتساب ثقة المجتمع وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب فيما يقدمه المعهد من خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية في التخصصات الأفريقية، وذلك بالاعتماد على كفاءات بشرية متميزة، وموارد مادية كافية، ونظم وآليات فاعلة لقياس وتقييم الأداء يضمن للمعهد قدرة تنافسية عالية، فيما يقدمه من خدمات تعليمية، وبحثية، ومجتمعية متميزة.
أن الهدف العام للوحدة هو تحسين وتقويم جودة العملية التعليمية والعلمية بالمعهد وذلك باستخدام الآليات وتنفيذ البرامج التدريبية وتحقيق الوعى بثقافة الجودة والتميز في الأداء على المستوى الأكاديمي والبحثي والإداري، مما ينبثق عنه الأهداف التالية:
- تجنيد كافة الإمكانيات البشرية والمادية بالمعهد لتحقيق أكبر قدر ممكن من الجودة التعليمية والعلمية.
- التخطيط للمشروعات والبرامج الكفيلة بالنهوض بالعملية التعليمية والعملية بالمعهد.
- تطوير النظم الخاصة بالمقررات والمناهج والتقييم.
- وضع النظم الكفيلة بمتابعة الأداء في التدريس والتقييم.
- التنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية لمتابعة احتياجات المجتمع من الخريجين.
- التنسيق مع مركز ضمان وتوكيد الجودة والاعتماد بالجامعة، ومتابعة تنفيذ قراراته.
- نشر ثقافة الجودة الشاملة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب بالمعهد.
- وضع نظم وآليات القياس وتقويم الإداء المستمر داخل المعهد بما يضمن تحقيق أهداف المعهد والارتقاء بمخرجاته.
- الارتقاء بمنظومة الأنشطة البحثية للمعهد باعتماد خطة بحثية متكاملة بين الإقسام المختلفة للمساهمة في حل المشكلات المجتمعية على أسس علمية صحيحة .
- إنشاء وتفعيل نظام داخلي لضمان الجودة بالمعهد لتسهيل تحقيق متطلبات جودة محوري القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية .
- الاستمرار في رفع كفاءة ومهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري بمعهد.
- إقامة دورات تدريبية وورش عمل ومؤتمرات في مجال الجودة الشاملة بقصد إعداد كوادر أكفاء لضمان استمرارية ونجاح برامج الجودة بالمعهد.
- متابعة الأقسام العلمية والإدارية بالمعهد بالمراجعة الداخلية الدورية للتأكد من استيفاء متطلبات الاعتماد.
- ضمان إعداد التقويم الذاتي والدراسة الذاتية والتقارير الدورية والسنوية واستيفاء شروط ومتطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لتهيئة المعهد للحصول على الاعتماد والمحافظة على استمراريته.
- وضع وتنفيذ خطة إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة بالمعهد.
- المشاركة في إعداد رسالة ورؤية وأهداف المعهد في ضوء توكيد الجودة وتحقيق التميز في الأداء.
- نشر ثقافة الجودة على كافة المستويات الأكاديمية والطلابية والإدارية، بما في ذلك إعداد التقارير وتداول النماذج والمطبوعات الخاصة بنظام الجودة الداخلي.
- التنسيق مع مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة ونشر تداول المطبوعات والبيانات الواردة منه.
- وضع البرامج والنظم المالية والإدارية الكفيلة بتحقيق تطوير العملية التعليمية بالمعهد.
- التنظيم والمشاركة في اللقاءات العلمية التعليمية والمؤتمرات المتعلقة بالجودة التي يعقدها المعهد والجامعة والجهات الخارجية المختلفة.
- إجراء الدراسات اللازمة لوضع معايير جودة العملية التعليمية بالمعهد.
- تنفيذ الدراسات التي تكلف بها من مجلس إدارة الوحدة لتقييم الأداء وتوكيد الجودة بالمعهد في مختلف جوانب تطوير العملية التعليمية.
- إجراء الدراسات اللازمة لتقييم نظم الامتحانات وأساليب التقييم واقتراح الضوابط اللازمة للتطوير.
- مراجعة تقارير المتابعة المقدمة من اللجان النوعية للجودة بالمعهد لإعداد تقرير المتابعة الشهري والربع سنوي لأنشطة توكيد الجودة بالمعهد.
- إعداد التقرير السنوي لأنشطة تقييم الأداء وتوكيد الجودة بالمعهد ورفعها إلى وكيل المعهد لشئون الدراسات العليا والبحوث لعرضها واعتمادها من عميد المعهد و مجلس إدارة الوحدة.
- تحديد الاحتياجات التدريبية وتنفيذ البرامج اللازمة بالتعاون مع لجنة تنمية وتطوير الأداء لأعضاء هيئة التدريس والهيئات المساعدة والعاملين بالمعهد.
- التعاون مع لجنة نظم المعلومات لإعداد موقع خاص بالوحدة على شبكة المعلومات في إطار موقع الشبكة.
- اقتراح نظام التحفيز ومكافأة الأداء المتميز في المجال التعليمي والبحثي وخدمة المجتمع والمجال الإداري على مستوى المعهد.
- التعاون وتقديم المشورة والتدريب للمؤسسات التعليمية الأخرى في مجال توكيد الجودة وتطوير العملية التعليمية.
- التنسيق بين اللجان النوعية للجودة ومجلس إدارة الوحدة لتقييم الأداء وتوكيد الجودة بالمعهد.
- لجنة التخطيط الاستراتيجي والدراسة الذاتية والتقرير السنوي.
- لجنة المشاركة المجتمعة وتنمية البيئة.
- لجنة الدراسات العليا والبحوث.
- لجنة المعايير الأكاديمية والبرامج والمقررات.
- لجنة شئون طلاب الدراسات العليا.
- لجنة متابعة الخرجين.
- لجنة الموارد البشرية والتعليمية.
- لجنة الاعتماد المؤسسي وإدارة الجودة.
- لجنة التدريب والتطوير والتوعية والإعلام.
- لجنة المتابعة الاستبيانات والتقييم المستمر.